العقدة النفسية وطرق علاجها

العقدة النفسية وطرق علاجها

العقدة النفسية هي مجموعة أفكار مركبة ومتسلسلة توجد فيها شحنة عاطفية سلبية ،وهي تؤتر على التصرفات الطبيعية للفرد ،وهي انفعال لا شعوري في لحظة معينة او في لحظات متنوعة وتبقى راسخة في فكر المصاب بها وتؤتر على السير العام لحياته دلك ان التشويش الدي تخلفه العقدة النفسية يستنزف طاقة الشخص وراحته اتناء النهار وخلال النوم .
طرق التخلص من العقدة النفسية :
 أولا : يجب ان يكون المصاب بعقدة نفسية مقتنعا أنه بالامكان عمليا التخلص من الجوانب السلبية لعقدته او عقدتها النفسية او التخفيف من حدتها جميعا.
تانيا : أن يعترف المصاب بالعقدة النفسية على انها سوف تزال إن تدكر أو فطن على أنها شيء غير محتوم وليس قدرا دائما ولكن وجب القيام بأشياء جديدة خاصة ومعاكسة لتلك العقدة النفسية للقضاء عليها فمتلا كنت تخاف او ينتابك شعور بالخوف أثناء الليل فحاول ان تخرج كل مساء وتبقى خارج المنزل لاوقات متأخرة وأنت في كامل التقة في نفسك ومرتاح وجربها بشكل يومي حتى يصبح احساسك بالخوف متلاشيا من الليل وبمتل هده الطرق تتجنب هده العقدة .
ثالثا  : ان ما يستقر في نفوسنا من عقد و عادات  و قناعات هو من يتحكم في حياتنا وعلاقتنا بالآخرين لكن من إيجابيات العقل البشري انه يكتسب عادات و قناعات جديدة قد تطغى على العادات السابقة  .. إذن لتبدأ بتكوين عادات جديدة  للتخلص من عيوب العقدة  السابقة وسلبياتها تدريجيا وليكن سلاحك في ذلك الارادة القوية و  إلالتزام و الاصرار و الاستمرار بالتعود على السلوك المضاد .
رابعا : العقد النفسية هي نتاج كدلك لغياب التواصل بين الفرد مع المجتمع فالاشخاص الدين لديهم مهارات التواصل الإجتماعي أقل عرضة للعقد من الأشخاص المنعزلون لهدا وجب تصحيح الخلل ومحاولة التكلم مع الناس وخلق تواصل وعلاقات اجتماعية ولا ننسى دور الصلاة في خلق الطمأنينة النفسية التي تحارب تكون العقد النفسية شريطة التخشع في الصلاة وقراءة القرآن الكريم من اعظم الأشياء التي تعطي تقة وفرحة في داخل كل شخص وبالتالي الجانب الروحي للإنسان يكون مطمئنا ومرتاح البال .
العقد النفسية تمنع الإنسان من عيش الحياة بشكل سليم و تتسبب للشخص في الحزن والكآبة ولحسن الحظ فإنها ليست قدرا محتوما وبالعزيمة والإرادة وتعلم مهارات جديدة معاكسة لعقدة ما يستطيع كل مصاب بعقدة نفسية تجاوزها .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المرأة أم عيون زايغة خطر يهدد الراغبين بالزواج

علامات على أنها لم تعد تحبك | مدونة علم النفس

علامات تدل على أنها تريد التخلي والإنفصال عنك| مدونة علم النفس

تصنيف عالمي أجمل نساء العرب من هده البلدان | مدونة علم النفس

لمادا قد يكرهك أحد الأشخاص بدون سبب | مدونة علم النفس

اكتشفي كيف يتلاعب الرجل المخادع بالمرأة التي تحبه | مدونة علم النفس

تفاصيل في جسد الرجل تجدب المرأة | مدونة علم النفس

المرحلة الملكية في علم النفس Royal level

سيكولوجية الحس المشترك السيكولوجية العلمية

Les stades du développement selon piaget