11 عادات يومية تدمر المخ.. إحذرها | مدونة علم النفس

11 عادات يومية تدمر المخ.. إحذرها11 عادات يومية تدمر المخ.. إحذرها




توجد العديد من العادات الخاطئة التي قد تؤتر على دماغ الإنسان يمكنك التعرف عليها من خلال هذه المقالة .

11 عادات يومية تدمر المخ.. إحذرها


1. التخلي عن وجبة الإفطار

وفقا لدراسة نشرت في مجلة تسمى السلوك الفسيولوجي في عام 1999، تجنب وجبة الإفطار يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الطاقة والمزاج ، فعل فريق البحث البريطاني دراسة على 144 الأشخاص الأصحاء الذين خضعوا للصيام بين عشية وضحاها ، تم تقسيم المجموعة إلى ثلاث ، وأعطيت مجموعة واحدة الإفطار المعتدل الصحي ، والمجموعة الثانية القهوة فقط ، ولم يعط المجموعة الثالثة وجبة الإفطار ، ثم تم رصد المجموعات لبضع ساعات ، ووفقا للدراسة ، فإن المجموعة التي لم تعط الإفطار عرضت أفقر مهارات الذاكرة وأعلى مستويات التعب ، لم يكن هناك فرق كبير بين المجموعتين الأخريين.

2. الإفراط في تناول الطعام 

. في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، أظهرت الفئران التي غذت نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون والسكر لمدة ثمانية أشهر ضعفًا في القدرة على التعلم مع حدوث تغيرات سلبية في مرونة المخ.



3. التدخين

تم التعرف على أن التدخين هو الأسوأ في جميع العادات التي لها آثار ضارة متعددة على مختلف الأجهزة الهامة في الجسم ، بما في ذلك الدماغ.

حيث تشير الدراسات إلى أن التدخين يمكن أن يتسبب في تقلص كفاءة الدماغ، وربما يؤدي أيضًا إلى حالات صحية خطيرة مثل مرض الزهايمر.



4. تلوث الهواء

 إن استنشاق الهواء الملوث بشدة يمكن أن يحرم الدماغ من إمدادات الدم المؤكسدة ؛ وبالتالي خفض كفاءة الدماغ العامة إلى مستوى كبيرف.

 وفي سنة 2018، أجرى فريق روث البحثي تحليلا لسجل الجرائم والجنايات في 600 دائرة انتخابية بلندن، ولاحظوا أن ارتفاع مستويات التلوث اقترن بزيادة في عدد الجنح والمخالفات، في المناطق الغنية والفقيرة على السواء.



5. قلة النوم

النوم مهم لراحة جسمك ، مما يسمح بتجديد نشاطك ويعيد مستويات الطاقة لديك ويقلل من الإجهاد.

إذا فشل الجسم في الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة لفترة أطول من الوقت ، فقد يتسبب ذلك في تلف خلايا المخ السليمة ، مما يجعله أقل فعالية.



6.  تناول  الكثير من السكر

 إنه موجود في كل شيء و نحب أن نأكله أو نشربه ولكنالقدرات المعرفية: وجدت دراسة نُشرت عام 2014 أن للسكر تأثير سلبي يضعف القدرات المعرفية للدماغ ومنها الذاكرة.



7. عدم وجود التحفيز

قد يكون تحفيز خلايا دماغك للعمل الصحي والمثمر مفيدًا في الحفاظ على عملها لفترة أطول من الزمن.وقد أوضحت الأبحاث أن تنشيط خلايا المخ ينشط مسارات جديدة وتواصل أفضل لشبكة خلايا الدماغ ، مما يتيح لها أن تكون أكثر إنتاجية.

8. عادة تغطية الرأس خلال فترة النوم :
 النوم مع تغطية الرأس يزيد تركيز ثاني أكسيد الكربون ويقلل تركيز الأكسجين مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الدماغ.

9. العمل في فترة المرض
عند المرض يكون الجسد في حاجة ماسة للراحة ولذلك فالقيام بأعمال أثناء المرض  يؤتر سلبا على فعالية الدماغ .

10 . ضعف علاقاتك وتواصلك مع الآخرين .
 إن عدم التواصل أو التفاعل مع الآخرين  سيسبب لك الإحباط والاكتئاب، مما يؤثر بالسلب على المخ فالتواصل يزيد من سلامة عقلك بينما غياب التواصل يؤتر سلبا على قدرات الدماغ .

11. البقاء بعيدا عن أشعة الشمس
كما هو معروف فبعض الدول التي تقل فيها مدة النهار في بعض فصول السنة مثل الدول الإسكندينافية  مثل فينلندا و السويد والدانمارك فإن نسبة كبيرة من شعوب هذه المناطق تعاني من الإكتئاب ومعدلات انتحار مرتفعة ويرجح الخبراء في علم النفس ذلك للجو البارد وغياب أشعة الشمس لفترات طويلة ،وهذا ما يجعل أشعة الشمس ذات تأتير إيحابي على المزاج وصحة الدماغ حيث أثبتت الدراسات أن ضوء الشمس يساعد بشكل كبير على تحسين وظائف الدماغ.

مقالات قد تعجبك أيضا 

اغدية طبيعية لتقوية قضيب الرجل وزيادة القدرة الجنسية


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المرأة أم عيون زايغة خطر يهدد الراغبين بالزواج

المرحلة الملكية في علم النفس Royal level

علامات على أنها لم تعد تحبك | مدونة علم النفس

علامات تدل على أنها تريد التخلي والإنفصال عنك| مدونة علم النفس

تفاصيل في جسد الرجل تجدب المرأة | مدونة علم النفس

تصنيف عالمي أجمل نساء العرب من هده البلدان | مدونة علم النفس

اكتشفي كيف يتلاعب الرجل المخادع بالمرأة التي تحبه | مدونة علم النفس

Les stades du développement selon piaget

لمادا قد يكرهك أحد الأشخاص بدون سبب | مدونة علم النفس

كيف تجيب الشخص الذي يسألك عن عمرك | مدونة علم النفس