متلازمة أسبرجر أو متلازمة أسبيرجير هي إحدى اضطرابات طيف التوحد، ويُظهر المصابون بهذه المتلازمة صعوبات كبيرة في تفاعلهم الاجتماعي مع الآخرين، مع رغبات وأنماط سلوكية مقيدة ومكررة. وهذه المتلازمة تختلف عن غيرها من اضطرابات طيف التوحد من ناحية الحفاظ النسبي على استمرارية تطوير الجوانب اللغوية والإدراكية لدى المريض. وغالباً ما يرد وجود ضعف المهارات الحركية واستخدام لغة غير نمطية في التشخيص، على الرغم من أن التشخيص لا يشترط وجودها.
اضطراب الطفولة (Childhood Disintegrative disorder)
يعرف أيضًا بمتلازمة هيلر (Heller’s syndrome) وهو أحد أنواع التوحد.
ينمو الأطفال بشكل طبيعي من ناحية المهارات اللغوية والاجتماعية والفهم لمدة عامين على الأقل، ثم تبدأ مشاكل التواصل والمهارات الاجتماعية لديهم بشكل سريع، ويعد هذا النوع هو الأكثر ندرة حيث يصيب 2 من كل 100,000 طفل تقريبًا، وهو الأكثر شدة من بين الأنواع الأخرى.
وعادًة يظهر على الأطفال بين 2 و4 سنوات، ومن الممكن أن يُصاب الأطفال بنوبات صرع، حيث يفقد الطفل على الأقل اثنين من المهارات المكتسبة الآتية:
مهارات اللغة التعبيرية وهي اللغة المنطوقة أي ضعف في القدرة على الكلام وتوصيل الفكرة للآخرين.
مهارات الاستقبال اللغوي أي ضعف في القدرة على فهم اللغة والاستماع.
المهارات الاجتماعية والسلوكيات التكيفية.
الرعاية الذاتية.
السيطرة على المثانة والأمعاء.
مهارات اللعب مع الأطفال.
مهارات القيادة (Motor Skills).
كما يجب أن يكون الطفل غير طبيعي في اثنتين على الأقل من الآتي:
القدرة على بدء المحادثة مع الآخرين والحفاظ عليها.
السلوك المقيد والمتكرر.
ضعف السلوكيات غير اللفظية.
اضطراب النمو الشامل (Pervasive Developmental Disorder)
اضطراب النمو الشامل أو التوحد غير النمطي (Atypical Autism) هو أحد أنواع التوحد، ويعاني المصابون من أعراض أكثر شدة من متلازمة أسبرغر ولكن أقل شدة من التوحد الكلاسيكي.
تظهر لدى المصابين مشكلات اجتماعية وتواصلية فقط، وتشمل مشكلات في استخدام اللغة وفهمها، واللعب غير المعتاد مع الألعاب والأشياء الأخرى، وعدم تقبل التغيرات، وحركات الجسم المتكررة.
يلاحظ الآباء الأعراض عند أبنائهم في وقت مبكر على الرغم أن العمر النموذجي يكون قبل 3 سنوات.
تعليقات
إرسال تعليق