تحليل الشخصية الإنتهازية وألاعيبها

تحليل الشخصية الإنتهازية وألاعيبها

تحليل الشخصية الإنتهازية وألاعيبها



الشخصية الإنتهازية هي شخصية مكروهة بسبب نفاقها ومكرها و ظهرت في مجتمعاتنا العربية للأسف خلال السنوات الماضية بكثرة  ، فهي تعتبر أحد الشخصيات التي تبدو في ظاهرها كشخصية محبة وودودة ولكن في باطنها بداخلها الكثير من المكر و النفاق ، وفي الغالب يتم كشف تلك الشخصية بعد أن تكون وصلت إلى أهدافها من أخذ دون عطاء ، وفي هذا المقال نشرح لك العلامات التي تكشف لك صاحب الشخصية الانتهازية الوصولية.

يمكن تعريف الشخصية الانتهازية بأنها كل شخص يستغل أي فرصة متاحة له من أجل الحصول على مكاسب شخصية دون النظر إلى التأثير السلبي على الآخرين أو المجتمع. إذن فالإنهازيون هم أشخاص يقومون بتحقيق مصالحهم على حساب مصالح  الآخرين  أو المصلحة العامة دون الأخذ بعين الاعتبار القيم والمبادئ الأخلاقية


قد تظهر الشخصية الانتهازية في العديد من المجالات والأوضاع الاجتماعية، ومن الممكن أن يكون لها تأثير كبير على الناس والمجتمع. يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكوين الشخصية الانتهازية، بما في ذلك الثقة الزائدة بالنفس، والرغبة في تحقيق النجاح والمكاسب الشخصية، وعدم الاهتمام بالآخرين ومصالحهم.


من الآثار السلبية التي يمكن أن يتسبب فيها الشخصية الانتهازية هي تفاقم العداء بين الأفراد والتفرقة بين الناس، وإفساد العلاقات الاجتماعية والعائلية، وتعزيز الظلم والفساد في المجتمع. وعندما تصبح الانتهازية على نطاق واسع، فإنها يمكن أن تؤثر سلبًا على المجتمع ككل، حيث يمكن أن تؤدي إلى عدم الثقة بين الناس وانهيار القيم الاجتماعية.

يقول الإمام الشافعي: "سَلاَمٌ عَلَى الدُّنْيَـا إِذَا لَمْ يَكُنْ بِـهَا صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ

الانتهازي في الحقيقة ذكي وماكر للغاية ، يبرع في التلون وتغيير جلدته كاالحرباء والتخلي عن- مبادئه من أججل مصالحه الشخصية - هو شخص له توجهات وانتماءات وافكار متقلبة  لا يدافع عن فكرة معينة، مستعد للتنكر لماضيه وعقائده، مستعد للتخلص من ماضيه أيضا وخلق شخصيات من خياله ووضع نفسه في خانة المثيرين للشفقة، هو شخص يقوم بأداء دوره بكل احترافية وبشكل لا يجعله موضع شك أبدا، يلعب دور المظلوم وأن كل العالم ضده وأن الجميع يحيك عنه المؤامرات، فيكسب عطف وود ضحيته وينطلق في مساره نحو التألق عن طريق التملق.

لا ينبغي الخلط بين الانتهازية البشرية و«اقتناص الفرص» فاقتناص الفرص حق مشروع مثلا أن تقتنص فرصة عمل .

من أجل تجنب تكوين الشخصية الانتهازية، يجب تعزيز القيم الإيجابية والاهتمام بالآخرين، وتعزيز المساواة والعدالة في المجتمع. ويمكن القيام بذلك من خلال التربية والتثقيف والتوعية، والعمل على تطوير الذات وتعزيز القيم 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المرأة أم عيون زايغة خطر يهدد الراغبين بالزواج

المرحلة الملكية في علم النفس Royal level

كيف تجيب الشخص الذي يسألك عن عمرك | مدونة علم النفس

تفاصيل في جسد الرجل تجدب المرأة | مدونة علم النفس

اكتشفي كيف يتلاعب الرجل المخادع بالمرأة التي تحبه | مدونة علم النفس

آهم 10 طرق تحميك من التفكير الزائد

علامات على أنها لم تعد تحبك | مدونة علم النفس

علامات تدل على أنها تريد التخلي والإنفصال عنك| مدونة علم النفس

تصنيف عالمي أجمل نساء العرب من هده البلدان | مدونة علم النفس

Les stades du développement selon piaget