الأطعمة التي تخفض هرمون الذكورة | مدونة علم النفس

الأطعمة التي تخفض هرمون الذكورة


التستوستيرون أوالهرمون يعرف بـهرمون الذكورة  هو هرمون يعزز القدرات الجنسية ويلعب دورا هاما في صحة الإنسان ،لأن الحفاظ على مستويات صحية من هرمون تستوستيرون أمر مهم لاكتساب كتلة العضلات ، وتحسين الوظيفة الجنسية وزيادة القوة .



غير أن  التغييرات في مستويات هرمون تستوستيرون يرتبط بعدد من الحالات الصحية المرضية ، بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع 2  ومشاكل القلب .
لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي هو مفتاح الحفاظ على المستويات الجيدة من هرمون التستوستيرون  ومنعها من الانخفاض بدرجة كبيرة.

إليكم الآن الأطعمة التي تخفض هرمون التستوستيرون

عرق السوس يخفض هرمون التستوستيرون
 عرق السوس يعتبر من المواد المعروفة والتي تستعمل في تصنيع  الحلويات والمشروبات، ويستخدم عرق السوس لبعض العلاجات الطبيعية.
خلال السنوات السابقة، وجد عدد من الدراسات أن عرق السوس من شأنه أن يؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون، مما يسبب انخفاضه مع الوقت.
كشفت دراسة استهدفت 25 رجلًا، تناولوا 7 غرام من عرق السوس يوميًا، أن مستوى التستوستيرون لديهم انخفض بحوالي 27% خلال أسبوع واحد فقط.

 النعناع  يخفض هرمون التستوستيرون
من منا لا يعجبة الشاي بالنعناع فهو لذيد ومفي أيضا للمعدة لأنه مهديء للمعدة، و للأسف فقد خلصت بعض الدراسات العلمية أن النعناع قد يسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم لدى الرجال والنساء.
جدير بالذكر أن هناك حاجة للقيام بمزيد من الدراسات والأبحاث حول الموضوع لتأكيد العلاقة أو نفيها.

الأطعمة المصنعة تخفض  التستوستيرون
إن الطعمة المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسعرات الحرارية والسكر المضاف، فإن الأطعمة المصنعة تعد مصدراً شائعاً للدهون المتحولة (مصدر غير صحي للدهون).
وتم ربط الدهون المتحولة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والالتهابات.
وقد وجدت بعض الدراسات أن استهلاك الدهون المتحولة بانتظام من مصادر مثل الأطعمة المصنعة يمكن أن يقلل من مستويات هرمون تستوستيرون.
كما وجدت الدراسات على الحيوانات أنَّ تناول كميات كبيرة من الدهون المتحولة يمكن أن يخفض مستويات هرمون التستوستيرون، وربما يضعف الأداء الإنجابي.

  بعض أنواع المكسرات تخفض هرمون لتستوستيرون
برغم أن المكسرات تمتل مادة خام للعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل الألياف والدهون الصحية وحمض الفوليك والسيلينيوم والمغنيسيوم، ولكن وجدت أبحاث علمية أن أنواع معينة من المكسرات قد تقلل من مستويات "التستوستيرون"، إذ توصلت إلى أن عين الجمل واللوز يزيدان من مستويات بروتين "SHBG"، وهو بروتين يرتبط وجوده بقلة "التستوستيرون" في الجسم.

الصويا  يخفض هرمون التستوستيرون
منتجات الصويا تحتوي على مادة “الايسوفلافون”، وهي نوع من المحفزات النباتية لهرمون الأنوثة التي تؤدي بدورها لرفع هرمون الاستروجين - الاستراديول في الجسم، الذي بدوره يؤدي لنقص معدلات التستوستيرون، الصويا أيضاً تُحفز زيادة معدلات هرمون الإجهاد “الكورتيزول”.
دراسة حديثة من جامعة كونيتيكت الأمريكية كشفت أن الرجال الذين يتناولون مُكملات غذائية تحتوي على بروتين الصويا لمدة أسبوعين متتالين حدث لديهم نقص في معدلات التستوستيرون، يُستثنى من ذلك “التيمبي” – طعام إندونيسي مُخمر مُصنع من فول الصويا، وأطعمة الصويا المُخمرة الأخرى .

مقالات قد تعجبك أيضا 

اغدية طبيعية لتقوية قضيب الرجل وزيادة القدرة الجنسية
كيف تجيب الشخص الذي يسألك عن عمرك | مدونة علم النفس




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المرأة أم عيون زايغة خطر يهدد الراغبين بالزواج

المرحلة الملكية في علم النفس Royal level

كيف تجيب الشخص الذي يسألك عن عمرك | مدونة علم النفس

تفاصيل في جسد الرجل تجدب المرأة | مدونة علم النفس

علامات تدل على أنها تريد التخلي والإنفصال عنك| مدونة علم النفس

آهم 10 طرق تحميك من التفكير الزائد

اكتشفي كيف يتلاعب الرجل المخادع بالمرأة التي تحبه | مدونة علم النفس

تصنيف عالمي أجمل نساء العرب من هده البلدان | مدونة علم النفس

علامات على أنها لم تعد تحبك | مدونة علم النفس

Les stades du développement selon piaget